نظام ناقل الحركة ال TIPTRONIC تبترونيك
إضغط هنا للإخفاء
نظام ناقل الحركة ال TIPTRONIC
هو نظام أوتوماتيكي ذكي في التعشيق بين تروس ناقل الحـركـه وهو نظام قير أوتوماتيكي الآلية طورته شركة بورش الألمانية للسيارات بحيث تستطيع التحكم في آلية تعشيق تروسه إختيارياً كما في القير العادي تماماً .
ولايوجد هناك كلتش فيصبح الوضع تماما وكأنك تستخدم قير اوتوماتيكي عادي .
( ميزة قير التيبترونيك )
هي إتاحة الإمكانية لسائق المركبة لإتخاذ القرار بنفسه في تبديل ناقل الحركة من ترس إلى آخر في الوقت الذي يراه هو مناسبا ويستخدم في الحصول على تسارع مناسب او إبطاء مناسب وذلك بالتبديل صعودا ونزولا بشكل يدوي
وهذا يساعد في عملية الصعود القوي بحيث يحافظ المحرك على عزم كافي يمكنه من صعود المرتفع بدون التبديل وبالتالي بدون فقد العزم ومن الذكاء بمجال ان بعض أنظمة التيبترونيك تقوم بالتبديل اوتوماتيكيا واجباريا
عند الوصول لمرحة الخطر وهو مايسمى بال Upshift وهذي موجودة في بعض السيارات مثل سيارات الأودي ويمكن ان يتم التبديل بطريقة معاكسة فعندما يقوم السائق بالابطاء من سرعة السيارة قد يصل ال RPM إلى مستوى منخفض يحتاج فيها للتبديل إلى ترس أثقل ففي هذه الحالة إذا لم يقم السائق بهذه العميلة
تتم اتوماتيكيا وهو مايسمى بال Downshift هذا النوع من الأنظمة مناسب جدا للسائق من النوع " السبورت " اما بعض الانظمة فتقوم بتثبثت ال RPM عند مستوى معين ولايتم تخطيه حتى يتدخل السائق وهذه الخاصية موجودة في السيارات الرياضية وسيارات سباقات الفورمولا كما في BMW حيث أن السبب الرئيسي لانتاج الجير هو الاداء الرياضي في سرعة التعشيق فمثلاً في الجير الاوتوماتيك أو الجير العادي للتبديل من مثلاً d2 الي d3 يحتاج الي فترة اطول منها في التيبتروك
( المدة تحسب بجزء من الثانية )
فمن من مميزات القير التيبترونيك التحكم اثناء التجازوات والطلعات الجبلية والرملية بالنسب المطلوبة والمرغوبة للسائق والتمتع بميزة القير العادي والاوتو في نفس الوقت كما نرى ان هذه الميزة سهلت وضع مقبض الجير في الدركسون مثل سيارات الفورميلا 1 والغرض منها ايضاً رياضي ولذلك تم تزويد الجير التيبترونيك بآلية جداً قوية من حيث التحمل والخدمة نضراً لتدخل السائق في عمل آليتة بحيث أصبح أقوى بمراحل من الجير الأتوماتيك .
هذه التقنية أسهمت في لعب دور جداً أساسي وإيجابي للسيارات الرياضية وكذلك للسيارات ذات الدفـع الرباعــي
وميزة التيب ترونيك على القير الأوتو العادي بقدرة التحكم بأي ترس ( نمرة جير) تقوم السيارة دون الإضرار بآلية المحرك
بحيث تتحكم عقول ألكترونية بقصد حماية الجير والمحرك على حد سواء من أية إستخدامات قد تضر بآلية محركات السيارة ،
بالتالي تستطيع بدء حركة السيارة على الترس الثاني أو الثالث كما BMW والسيارات ذات الدفع الرباعي بحيث بإستطاعة السائق أن يستخدم هذه الخاصية مع الدبل الثقيل للتقليل من اندفاع السيارة
اما في القير الاوتوماتيك فيتم التحكم بالتبديل اوتوماتيكيا بدون تدخل من السائق طبعا هناك حدود لذلك ففي بعض أنظمة ال Tiptronic عند وصول ال RPM إلى رقم كبير خصوصا بقرب الخط الأحمريتم التغيير اجباريا وذلك لحماية المحرك كما أنه مفيد جدا في الكثبان الرملية العالية بحيث انه يمنع هبوط عزم المحرك باختيار نسبة تعشيق قصيرة وايضا في صعود الطرق الجبلية المعبدة وهبوط المنحدرات يعمل كفرملة مساعدة خصوصاً اذا كانت السيارة محملة بركاب أو أوزان ثقيلة كما بإستطاعة السائق التحكم في منع تبديل التروس في حال سحب المقطورات والتحكم بذلك يدويا لمايراة مناسبا حسب وضع وظرف الحالة بالاضافة الى امكانية استخدام الترس الثاني في بداء حركة السيارة خصوصاً في فصل الشتاء اذا كان الطريق زلقا سواء للسيارات العادية او الدفع الرباعي .
منقول للفائده مع بعض التعديلات والإضافات
إبلاغ