أضف سؤال أو موضوع جديد          

طريقة عمل سيارات الدفع الرباعي ...

up 10 down 1
صاحب السمو 2 1497
قبل 6 سنه و 5 شهر



للامانة .. الموضوع منقول من عدة مصاادر ... ,,,


أنواع الدفع الرباعي


هناك أنواع من تقنية الدفع الرباعي. النوع الأول وهو ما يعرف باسم الدفع الرباعي الدائم، والنوع الثاني يعرف باسم الدفع الرباعي الجزئي.
الدفع الرباعي الدائم هو النظام الأساسي والأصلي الذي بدأت به تقنية الدفع الرباعي. تتمثل تقنية الدفع الرباعي الدائم بأن قوة المحرك تتوزع دائما على العجلات الأربع مهما كانت الظروف القيادية. بمعنى آخر، يقوم نظام الدفع الرباعي باحتساب قوة التماسك لكل الإطارات طوال الوقت ومهما كانت الظروف القيادية، ويقوم بإعادة توزيع نسب القوة على المحاور طبقا لتعرضها للانزلاق. يفضل هذا النظام السائقون الذين يقودون دوما على الطرقات الوعرة الجبلية أو في مواسم الأمطار الغزيرة.

أما الدفع الرباعي الجزئي فإن السيارة في حالات القيادة العادية تقوم بالتصرف كسيارة ذات دفع ثنائي؛ حيث تكون أغلب قوة المحرك موجهة لأحد المحاور بنسبة 90% و10% للمحور الآخر، وهو ما يولد الإحساس لدى السائق بأن السيارة ذات دفع ثنائي. أما في حال القيادة على الطرق الوعرة أو الزلقة وواجه أحد الإطارات خطر الانزلاق، فإن العقل الإلكتروني الموجود في علبة توزيع الحركة ينشط ويقوم بمعرفة محور الحركة الذي يواجه الانزلاق، وبالتالي تحويل نسبة أكبر من الطاقة المولدة من المحرك للمحور الذي يتمتع بنسبة ثبات أكبر على الطريق ليوفر أكبر قدر ممكن من السيطرة على السائق.

ويوجد أيضا نوعان من
الدفع الرباعي الجزئي:

النوع الأول: يكون التحكم فيه بواسطة العقل الإلكتروني فقط، وليس للسائق أي مقدرة على التدخل أو تعديل التحكم كما يوجد في سيارة (Honda CR-V) على سبيل المثال.

النوع الثاني: يكون التحكم فيه للسائق فقط وبدون تدخل أي إلكترونيات فيه، لكن يشترط أن يكون السائق - في هذه الحال – خبيرا في التحكم في الدفع الرباعي كما يوجد في سيارة (Toyota Land Cruiser) على سبيل المثال.

أي النظامين أفضل؟

قد يعتقد البعض أن نظام الدفع الرباعي هو النظام المثالي للسيارات. ربما كان الأمر كذلك، لكن المعروف أن لا شيء في هذه الدنيا كامل. يعيب هذا النظام ارتفاع الوزن والتعقيد الإلكتروني وأحيانا الميكانيكي، وهو ما يعني تلقائيا ارتفاعا في سعر بيع السيارة وسعر إجراء الصيانة اللازمة، لكنه يبقى في نفس الوقت الحل الأنسب في بعض الحالات؛ فبعض السيارات الرياضية المشهورة مثل Porsche Carrera 4 والفخمة مثل Audi A8 على سبيل المثال لا الحصر تعتمد على هذه التقنية لتوفير أقصى درجات التحكم والثبات والأمان لهذه السيارات بغض النظر عن السلبيات التي ذكرناها سابقا. إذن السائق هو الشخص المناسب لتحديد نظام الدفع المناسب لاحتياجاته

مواصفات سيارات الدفع الرباعي


تمتاز سيارات الدفع الرباعي عن السيارات العادية بقدرتها على السير في الطرق الوعرة مما يضفي على السائق المتعة والمغامرة كما توفر له الخصوصية بالابتعاد عن ألاماكن المزدحمة بالناس وأصبح حب وامتلاك سيارات الدفع الرباعي غاية عند كثير من الناس لقضاء نهاية أسبوع جميلة في البروالجبال


ومهما كانت قوة وكفاءة بعض سيارات الدفع الرباعي فلا تزال سيارات ولها قدرات معينة يجب الإلمام بها بحكم التجربة والخبرة في القيادة على الطرق الوعرة

أهم شيئ يجب الإلمام به هو معرفة قدرات السيارة وعيوبها لتتمكن من المحافظة عليها فكسر قطعة في الجيربكس أو الدفرنشات تجربة سيئة للسائق خصوصا إذا كان وحيدا في مكان بعيد عن منطقة الإسعاف والنجدة.

الفروقات التي قي سيارات الدفع الرباعي تقريبا الكل يعرفها ففيها دفرنشين في ألمقدمه للعجلات الأمامية وفي الخلف للعجلات الخلفية كلمة دفرنش خطأ والصواب هو محورين لان معنى كلمة دفرنش تعني البطيخة التي في وسط المحور، فيبعض السيارات يوجد ثلاثة دفرنشات التي تراها في الأمام والخلف وأخر لا تراه في وسطالسيارة في علبة التروس مهمته توزيع القوة بين المحور الأمامي والخلفي.

مهمة الدفرنش التالي تخيل انك قمت بالسير في دائرة بالسيارة سترسم عجلات السيارة دائرتين دائرة صغيرة تحيط بها دائرة كبيرة ستلاحظ بالطبع انخطوط الدائرة الكبيرة أطول من الدائرة الصغيرة هذا يعني ان العجلات التي رسمت الدائرة الكبير مشت أكثر من العجلات التي رسمت الدائرة الصغيرة هذا هو دور الدفرنش يمكن عجلة للسير بسرعة تختلف عن العجلة الأخرى التي تقابله لذلك تستطيع السيارة انتلف يمين وشمال بسهولة ألان تخيل ان المحور لا يوجد به دفرنش وانه متصل ببعض مباشرة وحاولت تلف ، لن تلف السيارة لعدم توفر تفاوت في السرعة بين العجلات.

الدفرنش

هذا هو عمل الدفرنش توزيع القوة بين العجلات فإذا كانت القوة مثلا 100 % يستطيع الدفرنش ان يوزع هذه القوة بين العجلات على سبيل المثال اليمين 60% واليسار 40% إذا كانت السيارة تلف إلى اليسار وهكذا تختلف النسبة بمقدارقوة اللفه وإذا سارت السيارة في خط مستقيم تكون القوة موزعة بالتساوي بين العجلات 50% لكل عجلة.

إذا كانت السيارة دفع رباعي فيوجد احتمال كبير ان يكون هناك دفرنش في الوسط لنفس الغرض توزيع القوة بين الأمام والخلف 50% لكل طرف من السيارةهذا يعني ان القوة موزعة بين العجلات إذا كانت السيارة تسير في خط مستقيم بدون عوائق 25% لكل عجلة.


الدفرنش المحدود الانزلاق


افرض انك تقود سيارة عادية وغرزت ستلاحظ ان احد العجلتين هى التي غرزت وهي التي تدور بينما الأخرى لا تدور ماذا حدث ؟ الجهة التي لا تدور على ارض صلبة نوعا ما بينما الأخرى على ارض زلقة بسبب الرمل أو الطين أو أي شيئ أخر ،ما يجعل العجلة تدور على الفاضي و الاخرى لا تدور هو الدفرنش فقد حول القوة إلى اخف عبأ يقع علية إلى العجلة السهلة التدوير التي تنزلق بالتراب أو الطين أو الثلج

لعلاج هذه الحالة قام المهندسين بتصميم الدفرنش بطريقة تجعله اصلب شوية عند توزيع القوة بين العجلات وليس بالسهولة المعتادة في محاولة لجعل القوة بين العجلات متساوية 50% لكل إطار حتى لو غرز إطار يحاول الثاني إخراج السيارة هذا الدفرنش اسمه أو بالأحرى صفته دفرنش محدود الانزلاق limited slip differential بعد تعقد الأمور ودخول الكمبيوتر إلى جهاز الجير بكس اصبحت هذه الحالة تعالج آليا فإذا أحسن الكمبيوتر ان عجلة تدور أكثر من الاخرى كما في التغريز فأنه يحول القوة إلى العجلات الثابتة.


هناك بعض التصاميم القديمة إذا شبكت الدبل تفحط الأربعة عجلات فاضي مليان لان القوة موزعة على كل العجلات مهما كانت الظروف وهذا التصميم بهبعض الخشونة عند الاستعمال ، بعد دخول الدفرنش بشكل كبير تم تطوير الأداء لتوزيع القوة على كل العجلات مما تسبب في مشاكل التغريز حتى في سيارات الدفع الرباعي إذاعلقت عجلة واحدة وتم معالجة هذه المشكلة بالكمبيوتر لكن على حساب الصيانة والتكاليف يعني الأقدم ارخص وأسهل وأحسن في الصيانة لأنك لا تحتاج إلى جهاز كشف وخلافة واقرب ورشة ممكن تساعدك بالذات في المناطق النائية والبعيدة ناهيك عن توفر قطع الغيار.



الدفع الرابعي الجزئي:


هذا نوع جديد من السيارات ذات الحجم الكبير ( فورد إكسبلورر - نيسان موران - جيب هوندا ... إلخ) أو الصغير ( أودي TT - سكايلاين - بورش - سوبارو- .... إلخ)

سبب التصنيع بدفع رباعي هو التماسك على الطريق خاصة في المنعطفات أو الأجواء الماطرة أو الثلجية . فتخيل سيارة في منعطف بدفع خلفي والشارع كان ماطر .. هذا سيجعل السيارة تنزلق من الخلف. أما لو كانت الكفراتالأربعة هي ما يحرك السيارة .. فستكون أرسى ونسبة الإنزلاق معدوم نسبيا .

المقصود بالجزئي هو أن هناك كمبيوتر يراقب حركة الكفرات وسرعتها .. بمعنى أنه غالبا يكون دفع خلفي فقط .. أو أمامي فقط ( حسب تصميم السيارة ) فإذا ما وجد الكمبيوتر أن سرعة الإطارات الأمامية قد إختلفت عن الخلفية .. تجده يشغل نظام القفل بين المحاور الأربعة ليعطي السيارة ثباتا أفضل. أي أنه يعمل 2X4 و 4X4














إبلاغ إبلاغ


رابط تطبيق حراج للايفون



رابط تطبيق حراج للاندرويد (الجالكسي)



سيارات للبيع

الردود


الله ينور دربك للجنة مشكور الله يعطيك الف عافية . ولايك


up 4 down 0
مستر بن . 10374
قبل 6 سنه و 5 شهر



تسلم على الموضوع ياصاحب السمو2 ونسيت الدفلوك

وعمله انه يشبك الكارونه يعني يمشي الكفر اللي عليه حمل والكفر اللي متعلق




up 4 down 0
ابــو ســنــد 10634
قبل 6 سنه و 5 شهر



مستر بن .. ابو سند شرفني مروركم .. ابو سند .. معليش راح عن بالي موضوع الدفلوك .. مع اني من امس وانا قاعد اجهز بالموضوع ..


up 2 down 0
صاحب السمو 2 1497
قبل 6 سنه و 5 شهر



هذي المواضيع المفيده وفقك الله


up 1 down 0
carcheck 271
قبل 6 سنه و 5 شهر



وفقك الله ياصاحب السمو موضوع مميز .


up 1 down 0
ابو عمر 666 1305
قبل 6 سنه و 5 شهر



معلومات مفيدة وقيمة جزاكـ الله خير ،،

وأنا من عشاق الدفع الرباعي ...


up 2 down 0
سـلطان الحربي 89
قبل 6 سنه و 5 شهر



في نظري افضل انواع الجيوب في الدفع الرباعي هي اللي دبلها يجي عصى

وتكون المكينه بالطول


اما الجيوب اللي نازله جديده المكينه بالعرض ودفع امامي ودبلات مدري كيف جايه فهذي ماتتحمل


اما انظمة الدفع الرباعي خصوصا فالسوبارو فهي روعه وبدات بعض الشركات تعتمدها في سيارتها


واكره ماعندي اشوف جيب المكينه بالعرض !!!



شرفني مروركم كلكم .. وفعلا الجيوب اللي تجي مكينة بالعرض .. احسه مو جيب .. مجرد سيارة عائيلة زيها زي الفانات حقت البيوت .. ولكم احلى لايك ..


up 0 down 0
صاحب السمو 2 1497
قبل 6 سنه و 5 شهر